Friday, Apr 25th

  • ميثاق شرف

    إن مهمة الصحافة هي أن تكون مرآة للمواطن، تزوده بالمعلومات والآخبار التي تجعله على بصيرة مما يجري في بلده، وفي العالم من حوله، حتي يكون على بينة من أمره، في قراراته اتجاه نفسه واتجاه من يقررون مصيره ويخططون لمستقبله.  مما يمكنه من إصدار الاحكام حول قضايا مصره وعصره،

    وهي العين الباصرة  لرعاة البلاد وساستها لمعرفة مظالم شعوبهم ومعاناتهم، وطريقة تسيير وكلاء الدولة وموظفيها  للمال وإدارتهم لمصالح العباد والبلاد، حتي يتأتى لكل الضلوع بدوره في خدمة الوطن والانسان، واصلاح العالم والرقي به لما هو افضل. وبهذا تتيح الصحافة حرية التعبير لكل الآراء المحالفة والمخالفة..

    وحين يسئ الصحفي هده السلطة المتاحة له بحكم مهنته،  فيستغلها في أهداف أنانية ، يكون بذلك قد خان الثقة التي منحها إياه الرأي العام.

    إن حرية الصحافة ليست في تقديم المعلومات او في بسطها حرية الرأي والاختلاف وأنما ايضا في قيامها بتحقيقات دقيقة ومستقلة، تعمل لها كل قوى المجتمع المختلفة حسابا، بما في ذلك السلطة الرسمية.

    ولهذا فإن على الصحفي ان يتحلي من قيم الامانة والكرامة بما يتماشي مع التزامه المهني، ويخوّله تأدية مهمته النبيلة دون  ضر أو ضرار، مقصود لذاته.

    وعلى هذا فإن صحيفة تقدمي الالكترونية تعتمد هذه  المبادئ والمعايير الاخلاقية لمسؤوليها ومحرريها لتشجعهم على  الوصول  للمستوى اللائق بهم من الاداء الاخلاقي والمهني.

     

    المادة الاولي: ان حرية الصحافة هي لخدمة الشعب، وتنويره، ومن الواجب الدفاع عنها ضد اي انتهاك لها او اعتداء عليها،   من طرف أية جهة عامة كانت أم خاصة.

    - يجب على الصحافة ان يتعاملوا مع كل ما يهم المواطن بعلانية، وان يكونوا حذرين من استغلالهم لاهداف خاصة.

    المادة الثانية: يجب الدفاع عن اي مواطن يتعرض لظلم او اعتداء او غمط حق، سواء تم ذلك من طرف جهة عامة ام خاصة.

    لا يجب التمييز في تبني الدفاع مظالم ما بين الوان وقبائل واعراف وجهات وعقائد.

    المادة الثالثة: علي الصحفيين ان يتجنبوا التصرفات غير اللائقة التي قد تؤثر في كرامتهم وأمانتهم ونزاهتهم المهنية.

    المادة الرابعة: إن علاقة الصحفي بالقارئ ينبغي أن يظل قوامها الصدق والامانة، فعلى الصحفي ان يبذل قصاري جهده ليضمن ان يكون المحتوى الاخباري دقيقا، وخاليا من أي انحياز. وان تغطي القصة الخبرية كل جوانبها، وتضمن التوازن والحياد. ويجب كذلك ان تتمسك المقالات والتحليلات والتعليقات أ بنفس مبادئ الدقة في التعرض للحقائق مثلما هو شأن القصة الإخبارية.

    - يجب تصحيح الاخطاء  في تقديم الحقاق فورا وفي مكان بارز.

    -الأشخاص الذين يتم اتهامهم علنا يجب إعطاؤهم حق الرد متي شاءوا.

    المادة الخامسة: يجب الفصل بالنسبة للقارى بين التقارير الاخبارية والرأي. فالمقالات التي تحتوي آراء وتحليلات وتفسيرات شخصية، يجب ان يتعرف عليها القارئ بوضوح في صفحة "الرأي".

    المادة السادسة: يجب علي الصحفي الوفاء بالعهود التي يقطعها بالحفاظ علي سرية مصادر اخباره، وأن يجعل صدره دون مصدره، وأن لا يبوح بما قد يعرّف به تصريحا او تلويحا، تحت اي ظرف، ومهما كلفه الثمن.

    الهدف من هذه المبادئ هو تقوية وحماية علاقة الثقة بين صحفيي مؤسسة تقدمي الاعلامية وقرائها في موريتانيا وغيرها،

  • الأعضاء
  • توتير

    احدث ما كتب بتويتر تقدمي

  • Translator
    EnglishArabicBulgarianCroatianCzechDanishDutchFinnishFrenchGermanGreekHindiItalianJapaneseKoreanNorwegianPolishPortugueseRomanianRussianSpanishSwedishCatalanFilipinoHebrewIndonesianLatvianLithuanianSerbianSlovakSlovenianUkrainianVietnameseAlbanianEstonianGalicianHungarianMalteseThaiTurkishPersianAfrikaansMalaySwahiliIrishWelshBelarusianIcelandicMacedonianYiddishArmenianAzerbaijaniBasqueGeorgianHaitian CreoleUrduChinese (S)Chinese (T)
  • Francais
  • English
  •  
  •  


Font Size

Profile

Layout

Direction

Menu Style

Cpanel

لم الشمل "برهان الأنا على حساب المسبحة" / محمدخونه ولد سيدى

busy


مهما اختلفت معى فى الرأي فإننى سأدافع عنك الى آخر رمق فى حياتى حتى تعبر عن رأيك بحرية....فولتير

إنه ليشقينى أن أتحدث بلغة ابستمولوجية محضة تجاه خندق قدسي ظل فترة من الزمن حكرا على الأذهان حبيس الصدور يخشاه رواده مخافة الزلل فى وحل قد يتسبب فى لعنة الدنيا والآخرة،تتناقل وتضع أدبياته أساطين العمامة البيضاء داخل المقصورات المرعبة المسورة بخنادق الأسرار والكرامات الخفية،

ومع أننى كنت ولا أزال على قناعة تامة بصدق وجدية الطريق الذى أسلكه وإن خالفت ضميرى وأذعنت لغير عقلى فى بعض المسائل إلا أننى أجد تبريرا فى بعض مراجع العقيدة بأن الدين يحوى أمورا لا يستدل عليها بالعقل وكنت أنتظر ذالك اليوم الذى أبلغ فيه درجة تخولنى القيام بحركة إصلاحية لمبادئ الطريقة حتى تتلائم مع قاموس العقل الشبابى المتشرب من عجاج العلمانية الماركسية والمادية الليبرالية هي أمنية فقط وحديث نفس عابر،

لكننى وجدت الإجابة فى رسالة لسيدى الهادى مولود فال رضي الله عنه حين يقول (...إعلم ايها المريد أن للطريقة قطبان الشيخ أحمد التجانى وإمام الفيضة) حسبت الكلام يخاطب خاطرى لكننى وجدت متنفسا حين يستطرد(...وكل ماعدى هذين رسل وظيفتهم التبليغ فقط..)إذن لست المدان فأنا لم أبلغ بعد درجة ذالك الرسول على الأقل فى الوقت الحالى فالمخاطب غيرى لكن من مأمنه يؤتى الحذر والولي يتكلم بصغة الحاضر فى أمور فى قضايا مستقبلية استوحاها من العقل الفعال حسب نظرية الفيض الإلاهي الفرابية،

جماعة من "أعيان المنطقة" حسب تعبيرهم فى إحدى صيحاتهم تقف بكل ثقة واطمئنان لتعلن عن اندماج واقعي بين الطريقة التجانية ذات الجذور الصوفية وحزب تواصل ذا الخلفية السلفية المقارنة بين التيارين ليست واقعية ولاهما ندان فى محفل واحد، ولست هنا فى إطار بحث تاريخي بخصوص التيارين إلا أننى أجد نفسى مرغما بحكم غيرتى على مسلك تربيت عليه لأن أبين لزملائى من شباب الطريقة دهشتى التى لا تقل عن دهشتهم من الفكرة أصلا،

لقد علمنا السلف أن الطريقة منهج رباني يقصده المريد لإختزال الطريق نحو فناء عميق فى الذات السامية مجازا وليس لغة،أليس على هذا بايعناهم وعاهدناهم أمام الله ألستم سادتى فى لم الشمل جزءا من تلك المعاهدة،أولم يشهد القاصى والدانى على سمو تفكيرهم وصحة معتقدهم وسمو مقامهم،بينما لا يتعدى تواصل أن يكون بؤرة سياسية لمعاول ظلت عبر التاريخ تنتقد سبيلنا وتتهم أسلافنا بالزيغ والضلال والكفر تارة وإذا نزعنا القناع عن تواصل سنسميه السلفية بكل وضوح،


الصوفية والسلفية نقيضان لم يتفقا على مر التاريخ حتى على الشكل الذى به تؤتى أركان الإسلام وسنة القبض خير مثال على ذالك،عفى الله عنكم لم تسلمونا على حين غرة،

هو صراع لم يعرف للهدنة طريق على مر التاريخ منذ اتهام الشهرستانى للجبائى يالإنحراف عن سنة الرسول(ص)،مرورا بجدلية الفرابى والغزالى ومفاهيم ابن العلوى التى صححها على مسامعكم نخبة لم الشمل هلا تذكرون، سادتى إن إندماج معتقد دينى رباني خالد ضمن تيار سياسي متمصلح ضرب من اللامعقول هذا فى إطاره الظاهر أما فى الإطار الفكرى العميق لعب بمشاعر المريدين وضرب من السخرية  قد لا تحمد عقباه،

إن المتتبع لمسيرة المبادرة منذ مناسبة الإنضمام الى ورود البيان الثالث "الرد على مبادرة لم الشمل: براءة أم إثارة"(دستور المبادرة)،يجد ضربا من العبثية واللعب على أوتار الإقناع الخالى من الحجج المسؤولة،ولا يخفى على ذى بصيرة ما تحمل كلمة جميل تعقيبا على بيان المبادرة الأول حين يقف منتشيا بطعم النصر المسروق -عفوا جميل هي طليعة قوم فقط أخذتها على حين غرة- ليتبى المبادرة علنا بيانا وجمهورا ويقول بأن أفرادها أصبحوا تواصليين إذن فهم سلفيون ظاهريون،إن سياسيا محنكا خبر الزمن وتوالت عليه المحن لن يفوت فرصة التوقيع على حفلة الإستسلام وتعقيبه على مقول� نتفق فى الكليات ونختلف فى الجزئيات) وما منحه لها من الوقت فى سبيل تأصيلها الى الإمام
حسن البنا رحمه الله خير مثال،

إن تبرير المبادرون لفعلتهم وهم يدركون خطورتها بأن أسلافا لنا أنقسموا سياسيا نعم انقسموا سياسيا ولكن لم يتخذ أي منهم الطريقة كدرع أو وسيلة لإستجلاب المريدين،أولم يكن بإستطاعة الشيخ ابراهيم بإشارة قلب الموازين السياسية فى أكثر من دولة،كما أن وقوفه فى وجه المستعمر لا تعبر عن طرح سياسي بقدر ما هي لحظة غيرة على امجاد أمة خربها العدو  وكان جهادا ثقافيا بالأساس،وإذا كان المشائخ كما أدعيتم فوقالسياسيين أو لا تكون الطريقة وهي الأساس الخالد فوق السياسة،

ثم إن حصرمبررات هذا الموقف بإستنتاج تاريخي عن اختلافات سياسية بين بعض الرموز التجانيين فنقول أن تلك كانت مواقف سياسية لم تستخدم فيها الطريقة كأداة وإلا لما أستطاع الشيخ محمد الحافظ النحوى الفوز على مد أهل الطلبه وأهل خيرى وأهل السيد وأهل معط ملانه وأشياعهم كما أدعيتم فى انتخابات 1992م وإن كنت أشك فى صحة رفض هذه الجماعات لأول وجه سياسيى مرموق عرفته المنطقة، وإذا كان الداه ولد عبد الجليل قد انتمى للكادحين كما انتمى محمد الأمين ولد أحمد لحركة أخوك الحرطانى على غرارالدكتور محمدنا لنحوى الأمين العام للتنظيم البعثى والشيخ التيجانى عبد الله جاه فى اعتناقه للطرح الزنجى فإنها قناعات سياسية فى إطار أطروحات فكرية تفسر الواقع الدنيوي وتبرره خلاف السلفية التى تطعننا فى صميم المعتقد الدينى بعيدا عن التجاذبات السياسية،

وإذا كانت عناصر من بيوتات الطريقة قد انتمت للتيار السلفى فهي لم تعد لها صلة بالمسلك التجاني وبعدها أفضل من قربها وليست قدوة حسب القاموس التصوفى بأن المنكر لاتجوز مجالسته على غرار حديث صاحب الكير أم أن المفاهيم تبدلت ايضا،

إذا كان إتفاق بالفعل قد تم بينكم كممثلين للطريقة وتواصل كجناح سياسي للنهج السلفى فما مصير صدامات جوهرية تاريخية حدت من الوفاق فى الماضى واستطعتم تجاوزها فى الحاضر؟ على ماذا اتفقتم بخصوص الوسيلة أجازوها أم حرمتموها؟ وما تفسيركم للآية الشريفة(اليوم أكملت لكم دينكم)؟ أمام جمود وظاهرية التفسير السلفى،وهل حطمت أصنامكم حسب المصطلح السلفى وما القول الجديد فى النص والرأي والقياس والتأويل والذوق والعقل والسببية.....الخ؟،

طبعا فالدقة التى تميزت بها مسيرة السياسة السلفية على المستوى العالمى خولتها لنيل ثقة المجتمع الليبرالى فى قيادة المرحلة الحالية والمستقبلية للعالم الإسلامى إثر التنازلات الصميمية التى قدمها المشروع السلفى وهذا ما يفسر كونها حركة سيادينية فكرية تأخذ الدين مطية فى سبيل المآرب الدنيوية فالدين بالنسبة لهم وسيلة وليس غاية مع أنها بدأت فكرية فقط مع أحمد ابن حنبل  290هـ على خطا أستاذه نعيم ابن حماده المروزي 228هـ ثم تأطرت لتعانق السياسة بعد تحالف مجددها محمد ابن عبد الوهاب 1206هـ مع أسرة آل سعود، أما الطريقة فمنذ ظهورها على يد الشيخ أحمد التجانى الى اليوم لم يدعى مشائخها سلطة دنيوية رغم وفرة أتباعهم المقدرين ب450مليون مريد أي ثلث سكان العالم الإسلامى،كما لم يدعوا فلسفة إلاهية لتبرير السلطة أو الإعراض عنها فهي بدأت دينية تراقب سلوك الشخص الإيمانى، والمتذوق لها لابد وأن يتسلى ويعرض عن كل ماسواها كما أن حكمها تقول بأن الإشتغال بالمسائل الدينيوية حجاب للمريد،

كما لايفوتنى هنا أن أنبه الى رفضي القاطع الى استخدام رموز مبادرة المنبر للطريقة ورموزها فى ردها على المبادرة المذكورة،فى حين أجد لها عذرا من نظريات الدفاع الشرعى فالذى يهاجمك بمسدس لن تردعه بعصى، كما أن زعيم المبادرة الدكتور الشيخ المختار عرف سياسيا وسجن ونال مانال ولكنه لم يستنجد بالكريقة كغطاء سياسي فى مشروعه ومسيرته السياسية،

وإن كان أصحاب المنبر فى موقفهم الحالى قد دعموا ولد عبد العزيز بإسم الطريقة فإن الذوبان فى مشروع ولد عبد العزيز أفضل بكثير من مسايرة النقيضين لبعضهما ولو آنيا،

إننى لا أجد مسوغا لهذه الفكرة سوى أنها استقراء سياسي للساحة واستشراف للمستقبل ومحاولة لإيجاد مكان فى ذالك المستقبل المبهم إنطلاقا من الحاضر على مطية المعتقد، طرح قد يكون سليم فى رؤيته للواقع العربي -مع أنه قابل للنقد فالمجتمعات تختلف فى بنيتها وتطلعاتها- لكنه سقيم فى وسيلته(أيا منكح الثريا سهيلا)،كما يمكن قراءته على أنه نظرة إنهزامية أمام المد السلفي المشع من خلال أفق الثورات العربية لكنها كلها تبقي رؤى سياسية وضعية حدها الأدنى والأخير هو الدنيا ولم ولن تشتشرف الآخرة،

المشاهدات: 4268
التعليقات (27)
...
أرسلت بواسطة عبد الله بن الشيخ الهادي, December 27, 2012
قرأت هذا المقال وفرحت بأول كتابة تتناول قضية انضمامنا لحزب "تواصل" ولو أنها من باب النقد أو الانتقاد.
أول ما لاحظته أن صاحب المقال الأخ محمد خونه لد سيدي تعجل فلم يطلع على بيان انضمامنا ل"تواصل" فلو قرأه للاحظ أننا على بصيرة من أمرنا فنحن نأسف للقطيعة الحاصلة بين الساحة الصوفية وساحة العمل السياسي الاسلامي ونسعى لمد جسور بين الطرفين تتجلى سياسيا في العمل داخل "حزب تواصل" بوصفه - وحسن الظن ربينا عليه- يحمل مشروعا إسلاميا له مستقبله إن أحسن العمل لإقامته..وتتجلى عقديا في الاتفاق على ميثاق نقوم بإعداده حاليا،يوقعه علماء ومشائخ الساحتين ينهي الحملات والتنابز والتكفير والتبديع.
وهذه هي ضوابط العمل العمل التي اشترطناها على "تواصل"عند انضمامنا إليه:
أولا– نؤمن بأن دائرة لا إله إلا الله محمد رسول اللـه صلى اللـه عليه وسلم هي دائرة عصمة للدماء والأموال والأعراض إلا بحق.

ثانيا–نعتقد أن الانشغال بالشأن العام هو عبادة من أعظم العبادات، بل هو عنوان الانتماء للجماعة، طبقا للأثر المعروف "من لم يهتم بأمر المسلمين فليس منهم".

ثالثا– نثق بما لمدارس التربية الروحية وتزكية النفوس، المنضبطة بضوابط الكتاب والسنة، من دور يستحق التقدير والتفعيل والتعزيز في إصلاح المجتمع.

رابعا - نرحب بأي دعوة نصح وإصلاح وتجديد، ترمي إلى تقويم سلوك الإنسان المسلم، وتنأى عن شق صفوف المسلمين وتوهين عرى وحدتهم، وتكفيرهم ونسبتهم إلى البدعة والضلالة بغير بينة.

خامسا– ندعو إلى التعاون على إشاعة فقه إدارة الاختلاف وسياسة الحوار، وفقه الأولويات والنظر في المقاصد والأصول والقواعد من غير إهمال للفروع.

سادسا– نؤمن بضرورة الاستمساك بعواصم الجمع والوصل لمغالبة قواصم البتر والفصل، وندعو إلى تعزيز المشترك بالعمل معا فيه وفق القاعدة الذهبية "نتعاون فيما اتفقنا عليه ويعذر بعضنا بعضا فيما اختلفنا فيه".
فهل في هذا ما يعاب علينا ؟؟
وأؤكد للأخ الكاتب أننا لم ننضم ل"تواصل" باسم الطريقة وإنما انضممنا بشخوصنا وقناعاتنا فليفرق بين الحالتين..
وسامح الله الكاتب في استناجه حيث يقول:
إننى لا أجد مسوغا لهذه الفكرة سوى أنها استقراء سياسي للساحة واستشراف للمستقبل ومحاولة لإيجاد مكان فى ذالك المستقبل المبهم إنطلاقا من الحاضر على مطية المعتقد، طرح قد يكون سليم فى رؤيته للواقع العربي -مع أنه قابل للنقد فالمجتمعات تختلف فى بنيتها وتطلعاتها- لكنه سقيم فى وسيلته(أيا منكح الثريا سهيلا)،كما يمكن قراءته على أنه نظرة إنهزامية أمام المد السلفي المشع من خلال أفق الثورات العربية لكنها كلها تبقي رؤى سياسية وضعية حدها الأدنى والأخير هو الدنيا ولم ولن تشتشرف الآخرة،.
فقد اتهمنا باستخدام المعتقد ومعتقدنا مصان على حاله فلم نتنازل عنه ولم نبعه..
أما الانهزام أمام المد السلفي فهو تحليل غير مؤسس إذ أنه لولا قوة مشروعنا ووضوح رؤيتنا لما بادرنا هذا البدار..
أما كون ما قمنا به هو أمر من أمور الدنيا لم ولن يستشرف الآخرة فذلك حكم مجحف فالسياسة – كما نفهمها – إنما هي الاهتمام بالأمر العام، وهي من صلب الدين ولبه، فسياسة أهل الدين دين، كما أن دين أهل السياسة سياسة.
على كل حال لم نجد في هذا المقال ما يفيد فهو يتعارض مع "فأصلحوا بينهما" وبقاء التناقضات بين الصوفية ومن يسميهم الكاتب "السلفية" لا يخدم أحدا وليس من الدين في شيء..
نرجو من الكاتب العودة لبياناتنا لا مقالات الرأي والحكم علينا من خلالها والاتصال بنا ومباحثتنا مع تصحيح النية وعدم التمظهر بالواعظين والتدثر بدثار المنغلقين المتجمدين.
...
أرسلت بواسطة محمد الكيير, December 27, 2012
(جماعة من "أعيان المنطقة" حسب تعبيرهم فى إحدى صيحاتهم تقف بكل ثقة واطمئنان لتعلن عن اندماج واقعي بين الطريقة التجانية ذات الجذور الصوفية وحزب تواصل ذا الخلفية السلفية")
هذه الفقرة من المقال لا أساس لها من الصحة فمبادرة لم الشمل لم تعلن هذا أبدا وأرجو من الكاتب أن يذكر لنا مصدرا محددا تضمن هذه الصيحة..
الكاتب جندته السلطة لمواجهة مبادرة لم الشمل ..ونحن نقول له ولمن حركه ولمن كتب واستعار اسمه ليوقه به هذا الأضحوكة ،ما قاله الشاعر:
كناطح صخرة يوما ليوهنها فلم يضرها وأوهى قرنه الوعل
...
أرسلت بواسطة الزين العلوي, December 27, 2012
لست فى مجال تقديس شخص لكننى أظن أن المبادرون على بينة من أمرهم والكاتب أيضا على بينة من أمره فهو مجند من طرف ربيب نعمته حنفى لإثارة الفتنة لا غير وليست له مصلحة فى الموضوع كما أظن
...
أرسلت بواسطة الشنقيطى, December 27, 2012
المدللين أراهم بدئو فيهم الكراكر من نكرهم
...
أرسلت بواسطة الشنقيطى, December 27, 2012
هنيئا لكم معشر الشباب الحرية والتعبير ولا السجون والكبت اخلين كاع ما كلن ش وارد اعلينه
...
أرسلت بواسطة السائح التجانى, December 27, 2012
هذه مصالحة بين تقدمى وعزيز ضحيتها تواصل وأصحابهم امسيكينين محمد خونه من الأفضل لو استخدمت عبقريتك ومواهبك فى الذود عن أرباب نعمتك
...
أرسلت بواسطة الداه يعقوب , December 27, 2012
هنيئا استاذى هذه المقالة رائعة وفى محلها زدنا لا عدمناك
...
أرسلت بواسطة الهيبه, December 27, 2012
قل ما تشاء والقافلة تسير وأظن تواصل لا تزيدهم طائفتكم بأجملها أحرى حفنة تبكى عليها بحروف قذرة
...
أرسلت بواسطة المراقب, December 27, 2012
محمد خونه هذا نعرف كان متألق امسيكين أخصر راص ابلكعاد أور لشياخ واليوم نادم اعل ذاك
...
أرسلت بواسطة إلا عزيز, December 27, 2012
حنفى لود الحد جند ماه محمد خونه ماه ولد شيخ أولاه كاع اكريب منه
...
أرسلت بواسطة التجانى, December 27, 2012
آن امعاك يغير اكبيل ادير صورتك اياك يعرف عنك مانك خايف
...
أرسلت بواسطة محمد بن الشريف الطاهر, December 27, 2012
وقفت هذا الساء على مقال كتبه=محمد خوهم ولد سيدي=ولما انهيته قررت ان لا اعلق عليه وان اتركه مجرد ثرثرة غوغاء ولكنني بعد ذلك خطر لي خاطر ان اعلق عليه بهذه الشذرات علها تردعه وتردع منهم على شاكلته عن التقول في قامات وهامات سامقة شملتها مبادرتنا للم الشمل===لقد خاب ذو بحث عن الحتف بالظلف-----وانت بلا ظلف بحثت عن الحتف=== في البداية اقول لك ولمن حركوك لقد تبردتم في ضرم واصطدتم في حرم وفتحتم افاقا تطبخ السخي في قدر البرم= وبايجاز ففي بيان مبادرتنا ست ضوابط تشكل الركيزة الاساسية وهي القول الفصل فارجع اليها واقراها بتدبر وتاني ولا عليك فنعرف الاسباب و الاراب من مقالك ونعرف الابواب و الانقاب ولكن لكل مقام مقال قل لنفسك ولامثالك==ما يضر البحر ان امسى زاخرا---ان رمى فيه سفيه بحجر== واقول لك زيادة على ما تقدم
اذا الناس غطوني تغطيت عنهم----------وان بحثو عني ففيهم مباحث
اما قولك==وجدت الاجابة في رسالة سيدي الهادي---------==فانى لك ولامثالك فك رموز وفهم جواهر ودرركلم ذلك الطود الشامخ==لقد تسلقت طودا لا تتيح ظروفه------لمثلك ان يرقاه غض من الطرف=== الا فاعلم وليعلم من هم معك ان
=عقبى سهام السوء عود على الذي===قد ارسلها بالسوء راغمة الانف===
اعوذ برب العدل من كان صائلا===ومن صولة الموصوف بالعجز والضعف==
وختاما نسال الباري عز وجل بجاه اول بارز واول عابد ان يوفق معادينا لترك عدائنا فيما يكن لنا من ارخص قيمة وان عدتم عدنا------السلام عليكم
...
أرسلت بواسطة حد يعرفك انت و الداه, December 28, 2012
الداه يعقوب اخليتن بذي أستاذي هو ما ايخطيه حد عن خمبير ذاك هو اسم ألجبيه من عد أم
...
أرسلت بواسطة حد يعرفك انت و الداه, December 28, 2012

... الكبير و... الشهير ... خمبير
دعني أستعرض معك علي عجالة فقرات مما ورد في مقالك من هذيان وتناقض و ادعاء وتجاسر علي الإفتاء بغير علم و عدم تركيز وإعجاب بالذات وتوعد وتهديد وتخليط وتلفيق وسوء ظن وكذب و تزوير وحقد
كتب الله على النفس الخبيثة ألا تموت حتى تسيء إلى من أحسن إليها
وإليك بعض سخافاتك من دون تعليق:
° برهان الأنا على حساب المسبحة
° ومع أننى كنت ولا أزال على قناعة تامة بصدق وجدية الطريق الذى أسلكه وإن خالفت ضميرى وأذعنت لغير عقلى فى بعض المسائل
° فأنا لم أبلغ بعد درجة ذالك الرسول على الأقل فى الوقت الحالى
° إلا أننى أجد نفسى مرغما بحكم غيرتى على مسلك تربيت عليه لأن أبين لزملائى من شباب الطريقة دهشتى التى لا تقل عن دهشتهم من الفكرة أصلا،
° لقد علمنا السلف أن الطريقة منهج رباني يقصده المريد لإختزال الطريق نحو فناء عميق فى الذات السامية مجازا وليس لغة،أليس على هذا بايعناهم وعاهدناهم أمام الله
° إن إندماج معتقد دينى رباني خالد ضمن تيار سياسي متمصلح ضرب من اللامعقول هذا فى إطاره الظاهر أما فى الإطار الفكرى العميق لعب بمشاعر المريدين وضرب من السخرية قد لا تحمد عقباه،
° إن المتتبع لمسيرة المبادرة منذ مناسبة الإنضمام الى ورود البيان الثالث "الرد على مبادرة لم الشمل: براءة أم إثارة"(دستور المبادرة)،
° إن تبرير المبادرون لفعلتهم وهم يدركون خطورتها
° وإذا كانت عناصر من بيوتات الطريقة قد انتمت للتيار السلفى فهي لم تعد لها صلة بالمسلك التجاني وبعدها أفضل من قربها وليست قدوة حسب القاموس التصوفى
° وإن كان أصحاب المنبر فى موقفهم الحالى قد دعموا ولد عبد العزيز بإسم الطريقة فإن الذوبان فى مشروع ولد عبد العزيز أفضل بكثير
° إننى لا أجد مسوغا لهذه الفكرة سوى أنها استقراء سياسي للساحة واستشراف للمستقبل ومحاولة لإيجاد مكان فى ذالك المستقبل المبهم
° لكنه سقيم فى وسيلته(أيا منكح الثريا سهيلا)،كما يمكن قراءته على أنه نظرة إنهزامية
لكنها كلها تبقي رؤى سياسية وضعية حدها الأدنى والأخير هو الدنيا ولم ولن تشتشرف الآخرة،



بئْسَمَا اشْتَرَوْا بِهِ أَنفُسَهُمْ
...
أرسلت بواسطة Ahmed m elmokhtAr, December 28, 2012
بعد هذا الكلام اصبحت مقتنعا تماما بأن هذه الطرق ضلالية ( ولاتتبع السبل فتفرق بكم عن سبيله )صدق الله العظيم ، إنا التعصب لطريقة أو منهج مختلق لهو عين الضلال فلهذا الدين طريق ومنهج واحد سار عليه النبي صل الله عليه وسلم وسلف هذه الأمة أما غيره ذالك فلاوجود له في الإسلاموهو محض بدعة وضلال ويجب ان نسعى في سبيل توحيد صفوف المسلمين لا أن نكون حجر عثرة في طريق هذه الوحدة
أما عنتواصل فهو لم يكفر أحدا ,لم يكن متعصبا وحقا إنه تيارأسلامي سياسي دستوره القرآن ومصدرتشريعه ويؤمن بالإجتهاد ويسعى للسلطة لأنه يؤمن بضرورة قيام حكم إسلامي وهو مؤمن بفكرة التدرج وحقا هو امتداد للحركة الإسلامية المنبثقة عن جماعة الإخوان المسلمين وهو هدف هوالدعوة إلى الله ونشر الإسلام وإقامة دولته على غرار الدولة الإسلامية كما من أولوياته توحيد الصف الإسلامي وتحرير المقدسات وعلى رأسها الأرض المقدسة وبيت المقدس إذ يعتبر هذه الأخيرة قضية مركزية ويجب أن تكون حاضرة في ذهن كل مسلم . أحمد محمود المختار
...
أرسلت بواسطة لا لإنقلابي ولد عبد العزيز, December 28, 2012
بعد أن أخفقت مبادرة منبر ولد عبد العزيز( الكاره والحاقد علي الطريقة التجانية وأهلها) في إهام الموريتانين أن خمسة من أبرز مشايخ الطريقة ومقدميها وقعوا بيانا يأدون فيه الحاقد علي الطريقة والمنقلب علي أفراد من أهلها ، هاهم اليوم يعيدون المحاولة لكن من باب ادعاء المكانة المرموقة لمحمد خمبير في الطريقة وتقديمه علي أنه المدافع الأوحد عنها ، بدفاع عن منبر ولد عبد العزيز وإسهام في تثبيت أركان سلطته اللا شرعية بالكذب والتدليس.
فهل نتظر محاولات جديد عن طريق ولد محم أو ولد ببانه أولد محمد حرمه أو غيرهم؟
...
أرسلت بواسطة ناصح, December 28, 2012

"أرسلت بواسطة الهيبه, December 27, 2012
قل ما تشاء والقافلة تسير وأظن تواصل لا تزيدهم طائفتكم بأجملها أحرى حفنة تبكى عليها بحروف قذرة"
هذا الكلام نتن وغير موفق ولا يخدم وحدة المسلمين فاتحاد الإخوان والسلفية والصوفية مع غيرهم من المسلمين مطلوب ولا يمكن لمن يحمل هم الحل الإسلامي إن يستغني عن أي مسلم أحري أن يستعلي عليه فمنطقك لايمكن أن يفهم إلا من جاسوس يخدم مصلحة الإنقلاب
...
أرسلت بواسطة غيور على بقية ما ترك لنا السابق الأول, December 28, 2012
ليتني لم أقرأ هذا المقال... ليت خمبير شلت يداه الاثنتان قبل أن يكتبه ... ليتني كنت بقربه عندما قفزت الفكرة إلى رأسه ...أو رأيت من سطر له هذه الجمل الواهية التي تسيء إلى مدرسة السابق الأول .. ليته رأسه لم يطل على هذه الأرض الطاهرة بل ليته بقي في اركيز ليمارس سرقاته المتكررة للسيارات التي تعود عليها في انواكشوط أو ليدخل متسللا تحت جنح الظلام محاولا أن يدنس فرش العلويات الطاهرات بقذراته لكن الله كان يأبى عن ذلك في كل مرة استمعوا يا أحباب الشيخ ومريديه - بالله عليكم - إلى هذه الجمل (وإلا لما أستطاع الشيخ محمد الحافظ النحوى الفوز على مد أهل الطلبه وأهل خيرى وأهل السيد وأهل معط ملانه وأشياعهم كما أدعيتم فى انتخابات 1992م وإن كنت أشك فى صحة رفض هذه الجماعات لأول وجه سياسيى مرموق عرفته المنطقة) ماذا يعني مسخ فرانكشتاين بقوله هذا وما الذي حمله عليه ..
ليت عبد الله ولد الشيخ الهادي لم يسطر هذا الكلام الرائع الذي تناثر كالجمان على صدور العذارى ردا على عواء مستعجم دخيل إكراما لإخوته النحويين وتنزيها لهم عن ما سطره هذا الدعي ونأيا بالطريقة وخلفاء الشيخ عن مستنقعات تقدمي القذرة التي هجرتهم ولله الحمد أزمانا نحمد الله عليها .
فالله الله في خواطر أصحاب الشيخ وفي شمل كلمة المسلمين .. واليعلم أبناء الخلفاء وحفدتهم أنه دورهم كان وما زال هو دور الجبال الراسيات في وجه عواصف الفتنة والتفرقة .. كفانا تفرقة كفانا كفانا تفرقة لم نحصل منها على شيء سوى أننا أصبحنا كغثاء السيل ألا يستطيع خلفاء الشيخ وأبناؤهم وأحفادهم ومريدوهم ومحبوهم ومنتسبوهم وعشائرهم -إذا لاحظوا ما ينفع الإسلام والمسلمين من خلال السياسة - أن يوحدوا صفوفهم ويتقدموا بمشروع أحزاب سياسية يكون برنامجها الانتخابي يخدم العباد والبلاد .. أليس من اللافت للنظر أن يتصارع من لا حمل له ولا فصيل في الطريقة التجانية بواسطة كلمات خارج قاموس الطريقة وأدبياتها عبر مقالات وبيانات أقل ما يقال عنها منفرة وأقول منفرة جدا فالله الله لقد اختلفت وجهات النظر لكنها لم تبلغ يوما هذا الحد ولكم أن تسألوني عن الحد الذي أعني لأقول أن تعليق عبد الله ولد الهادي لفت النظر إلى هذا الهراء الذي لا يستحق أن يعلق عليه ..
...
أرسلت بواسطة حد يبغ حنفي, December 29, 2012
حنفي حد كيفك جامع بين محمد الحنفي والشيخ ابراهيم أتعرف تكتب أعندك أحسن موقع ألانك خايف أشتميت إلين تنشر أل مقدم المخابرات ولد خمبير ال اغضب لطريقة التجانية إلين صدر فتوي ضد المنضمين لتواصل :
"وإذا كانت عناصر من بيوتات الطريقة قد انتمت للتيار السلفى فهي لم تعد لها صلة بالمسلك التجاني".
حنفي عس من خمبير محدو ما صدر ضدك فتوي في الشريعة ول الطريقة.
...
أرسلت بواسطة ول الطلبه وافتخر, December 29, 2012
كل هذه التعاليق من مشكاة واحدة مدرسة الرباط وأقلام شبابهم العاثرة يا اهل أنحوى إننا نعرف هذا الفتى منذ كان صغيرا عندكم ترمونه بالتهم حين بزغ نجمه وظهر ذكائه على أقرانه،
كلنا يعرفه فى مدرسة برينه متفوقا ثم فى الرباط شاعرا وفى مواسم برينه كاتبا وناقدا وفى نواكشوط صحافيا وكاتبا وشاعرا متألقا وأنتم أهل الرباط تعرفون مواهبه ومع ذالك تجحدونها حين سار عكس اتجاه جماعة حسب علمنا لا تمثل إلا القلة،
يا أهل الرباط اتق الله فى هذا المسكين وسيروا بهدي أشياخكم حافظ والخليل لن يوافقوا على هجاء ابنهم على مسامع العالم والله إنها لأخطاء مقززة ليس فيكم من يحب أن تقال له،
يا أهل الرباط حرام حرام حرام الولاء لحمة كلحمة النسب ألأنه ليس ابن عمكم ابيضا تتهجمون عليه فهو حسب علمى عبدكم وربيبكم أهو كبش فداء
...
أرسلت بواسطة مان خايف, December 29, 2012
ول راهم اتحاماو اعليه
...
أرسلت بواسطة اعبيدو, December 29, 2012
إذا كان المقدم محمد خونة يقر تواضعا منه حسب تعبيره :
" فأنا لم أبلغ بعد درجة ذالك الرسول على الأقل فى الوقت الحالى "
فإني أتصور أنه ولافخر جنرال في مخابرات الجنرال " على الأقل فى الوقت الحالى "
...
أرسلت بواسطة جيد جدا, December 30, 2012
قرأت المقال وأعجبت به غاية الإعجاب وللعلم فمحمد خونه(محمد سيدى) ليس مولى(عبدا)كما توحى سحنته السمراء كما أنه ليس من أولاد عم أهل انحوى فأبوه رجل من أشراف وأعيان إدوعل تجكحه ولهم علافة وطيدة بأهل الشيخانى كما أن بينهم روابط نسب وتداخل فى الأواصر وأمه فقط هي التى تنتسب لأهل انحوى بالولاء،
وهذا قد يكون سبب تهجم اقلام إدغزينب علىه من باب الحقد القديم على شباب إدوعل
...
أرسلت بواسطة ناصح , December 30, 2012
إخوتي الأكارم سأوجه و أقسم كلامي هنا إلى عدة جهات و إلى عدة أقسام :
1) القسم الموجه إلى الأخ الكريم الكاتب محمد خونه و لد سيدي
دعني أخي الكريم ألفت نظرك إلى أشياء في التعاليق متعديا التعليق على نصك فيه ما أعارضك فيه و فيه ما أرى أن لك الحق فيه من ناحية الغيرة و الإندفاع الشبابي ولكن لا أريدك أن تخرج من نصك و أنت لم تجد مبتغاك و كذلك ترجع بأفكار لا تخدمك و تزيد حقنتك في بعض الأمور حسب ما أرى في نصك و ما فهمت .
- أريد فقط أن ألفت انتباهك إلى أن المعلقين ثلاثة أنواع
النوع الأول : يقصدك بالكلام و العيب الجارح و يدعي معرفتك و هذا ما رأيت أحد الكتاب الكرام يرجعه إلى أنهم أزلام - الرباط أو أهل النحوي - و هؤلاء مبتغاهم الأول إحباطك أنت و إشعال نار الغضب فيك و التفرقة بينك و بين أهلك حسب ما فهمت منهم و أقصد هنا أهل النحوي بوصفهم أحيانا لك بعبد لهم أو بوصفهم أحيانا لشبابهم بالغيرة منك فلو كان الوضع هكذا لما تعايشت معهم أي أهل أنحوي كل هذه السنين مع أبنائهم لا فرق بينك و بينهم و لم يصفك أحدهم بهذا الأسلوب و لا فرق بينكم درستم في نفس المدارس و عشتم في نفس المكان و لم يفرق بينك و بينهم أي شيء حتى و لو وجد هناك بعض الأحيان من الخلافات مع البعض فيهم فهذا يقع في كل أسرة بين الأب و إبنه و بين الأخ و أخه و بين الصديق و صديقه .فلا تتركهم ينالوا مرادهم فالبعض منهم هو المدسوس إما من طرف من يصفون أهل انحوي أو ادغزيمبو بالحقد على ادوعلي مع العلم أننا لم نعلم بأي خلاف و لا حقد قبلهم و قبل سياستهم التي فرقة بينهم و بين أهل انحوي و اتخذوا فيها القبيلة ضرعا لينالوا مرادهم و اخرجوا أهل انحوي من قبيلتهم فقبل هذا الأوان لا يعلمون الكثير أن أهل انحوي ليسوا من ادوعلي حسب علمي .
و من ناحية أخرى حسب ما اسنتنج لا يحتاجوا أهل انحوي إذا أرادوا أن يكلموك أو يقولوا لك شيئ سواءا كان صالحا أو خاسرا إلى أن ينشروه في التقدمي أو غيره فيمكنهم أن يكلموك مباشرة بعتابك على ما قلت أو بتهنأتك حسب ما قلت في مقالك أن من بينهم من يتفق معك .
فلا تتركهم يبلغوا مرادهم بالتفرقة بينك و بين أهلك فأنت أدرى بهم و بما قالوا لك أو سيقولون لك فلم يسبق لهم أن احتاجوا للإنترنت أن يكلموك و لن يحتاجوا لها اليوم .
2) كلام موجه لأهل التواصل و منتميه
نفس الكلام الذي قلت للأخ الكاتب لا تتركوا من هم هنا يبلغوا مرادهم بردكم عن ما بلغتم أنتم و التيجانيين من تحالف و دعوا عنكم التهمجم عليهم و على طريقتهم فستجدون الكثير هنا يهجون عليكم باسمهم لاكنكم تحروا الدقة في ذلك فلا تعلموا من أين جاء الكلام فيمكن أن يكون من النوعية الثانية من المدسوسين و هم أزلام النظام و الحزب الحاكم من من لا تخدمهم فكرة التحالف .
3) موجه إلى إيدوعلي و أقصد هنا عامة ادوعلي لا المحصور في منطقة جغرافية معينة
كنتم دائما يد واحدة مع أهل انحوي و تعتبرونهم منكم و هم لا ينفونها ليس قلة في أصلهم أو نسبهم بل حبا لكم و تمسكا بكم و قد عاشوا معكم كل هذه السنين بدون خلافات قادوكم و قدتموهم تزوجتم منهم و تزوجوا منكم كانوا حققوا لكم الكثير و حققتم لهم الكثير فلا تتركوا من غلبة عليه شقوته و لم يجد سبيلا للنيل منهم في السياسة و تزعم الأمور إلا سلخهم منكم و إظهار أنهم ليسوا منكم و أنهم يحسدونكم و أن بينكم و بينهم غل و حقد قديم . فحسب علمنا تعايشتم و أهل انحوي سنين عديدة بدون أي خلافات و لا يعلم أحدا لهذا الغل و لا الحقد من مصدر كان أباه ابن أنحوي الكبير صديقا حميما لكل من محمد سعيد ابن الطلبة و غيره من مشائخ العلويين الكبار آب و محمد الأمين بن بدي و لمرابط و غيرهم و كانوا يجلونهم و يقدرونه أكبر تقدير و كان الشيخ محمد النحوي صديقا حميما للشيخاني ابن محمد لطلبة حيث كانا لا يفترقان حتى قال فيهم شيخهم الشيخ ابراهيم انياس رضي الله عنه أنهم من يراهم يراهم شخصان و هم في الحقيقة شخص واحد و كان أيضا الشيخ محمد النحوي صديقا حميما لسيد محمد ابن آب كل منهم يجل و يقدر الآخر كثيرا و غيرهم من مشائخ و أعيان إيدوعلي كمحمد المشري و الداه بدي و اباه ابن عبد الله و لم نسمع في دهرهم بهذا النوع من الإشاعات . و ما زال الآن الشيخ محمد الحافظ النحوي و الشيخ الخليل النحوي على خطى أسلافهم محل تقدير من أصدقائهم من إيدوعلي كصديق الشيخ محمد الحافظ النحوي الحميم الشيخ أحمدو الشيخاني و باقي أسرة أهل الشيخاني و الشيخ أحمدو ابن لمرابط رضي الله عنه و خليفته الشيخ أحمد محمود ابن لمرابط أطال الله في عمره .
فلم نسمع بمثل هذه المقولات و الشائعات إلا في السياسة و غلمانها أجارنا الله منها و من ما تخلف و لقد نسي من طرف أهل أنحوي رغم ما سمعوا أيامها . فابقوا يا إيدوعلي و أعيانها و أهلها كما كنتم متمسكين و متعاضدين مع أبنائكم و أحبابكم أهل أنحوي و ابعدو السياسة عن علاقتكم و اتركوها لمن هي مبتغاه يفعل بها ما يشاء فلم يضر أهل أنحوي ما نشر من مناشير يومها و لا ما قيل من مقال فسيبقوا أبنائكم و لهم من الوالداة فيكم ما ليس لأبناء إيدوعل نفسهم فيكم و سيبقوا على ما كانوا من العهد معكم و مع أسلافكم و لن تجدوا من يخدمكم أو يسعى في مصالحكم أحسن و لا أحن فيكم منهم .قد خدموكم من قبل بما لم يفعله أزلام السياسة الجدد و لن يفعلوا حتى يقتنعوا أن الحسد مرض قد فعل ما فعل بمعلميهم و من كانوا يأطرونهم و يأرقونهم على أهل أنحوي ( محمد محمد عالي ) . فما كان لله دام و اتصل و ما كان لغيره انقطع و انفصل و أهل أنحوي جمعهم بكم العلم و التقى و حسن الأخلاق و خدموكم لله و في الله قبل أن توجد السياسة و آفاتها و سيبقوا على العهد معكم فأنتم أهلهم و علا قتهم بكم ليسة علاقة مصلحة و لا سياسة و أنتم خير شاهد على ذلك .
أقول قولي هذا و أستغفر الله لي و لكم و لجميع المسلمين
...
أرسلت بواسطة غيور على بقية ما ترك لنا السابق الآول, January 01, 2013
يقول مارتن لوثر: لايستطيع أحدهم ركوب ظهرك إلا إذا كنت منحنيا
أعملوا هاك اخلات دولة بلا سفيه ءذ إنشاء الله ما لاه يلحكو حلم أهل أنحوي ءلا اصبرهم

ليهنأ إذن من وجد في هذه الهراء متنفسا لسمومه التي يود عبر نفثها أن يحصل على مكافأة والتقر عينه إذن ولكننا نقول له إنك لا تجني من الشوك العنب.
أيها الناصح صاحب التعليق التي تفتخر بأتك بن الطلبة إن الطلبة كما أن فيها "الطلبة" فيها أيضا "الطلبة" وهم قطعا أذكى من أن يتناقضوا في ستر نياتهم كما تناقضت أنت
( كل هذه التعاليق من مشكاة واحدة مدرسة الرباط وأقلام شبابهم العاثرة يا اهل أنحوى)
( أشياخكم حافظ والخليل لن يوافقوا على هجاء ابنهم )
إنا لقوم أبت أخلاقنا شرفا ... أن نبتدي بالأذى من ليس يؤذينا
أود أن أحيطكم علما يا من تتلذذون بالتعريض بهذه الأسرة التي عجز الدهر أن يأتي لها بضريب ويكذبكم الواقع - ولكنكم والله لا تخجلون - يا الطلبة ويا غير الطلبة لن يكون من مصلحتكم النبش في ماضي أهل أنحوي معكم لأنه سيزيدهم تشريفا - وليسمع ذلك صاحب التعليق الذي ادعى أنه ناصحا للجميع -
- أهل أنحوي أهدوا لكم الفيضة عبر السابق الاول
- بنوا لكم برينة ( مضخة الماء - جامع برينه - الاعدادية - الثانوية - وحتى أنهم عمروها بالدور الجميلة التي بقيت شاهدا على عمارتهم )
- امتنعوا من إعطاء البيعة لطالبيها لديهم من محبيهم ووجههوها نحو الطلبة (ذيك الي اص حك ماه "الطلبة")
- لم يبق بيت شريف أو وضيع إلا ودخلته عطاياهم (أحد الشهود العيان ذكرلي وهو من الطلبة أن سيارة كاميونت مليئة بالدراريع والسراويل كلفه بها محمدو النحوي وهي خاصة بكل رجل من إدوعلي)
يقول المثل الروسي: إذا كنت ديكا فارفع عقيرتك بالصياح، أما إذا كنت دجاجة فضع بيضة وأصمت
ماذا ستجنون وماذا سيجني من تعرضون عليه بضاعتكم من التعريض بمدرسة السابق الأول ..
وأنت يا من تصف أقلامنا بالعاثرة إن أقلام أهل الرباط لتزري بأقلام كثيرين بدءا بقلم الشيخ الخليل والهادي ولد محمد المختار حتى هذا العود غير المقلم الذي أمسك به أنا - مجرد مريد محب - يزري بكثيرين فمتى أصبحت أقلامنا توصف بالعاثرة ..والله ما أغنى هذا عن جيل قبلكم عرض بهذه الأسرة وهو اليوم يلبس رداء سريرته تلك أعاذنا الله
وما تنفع الخيل الكرام ولا القنا إذا لم يكن فوق الجياد كرام
أتف بالكذب وأتفو بتزكيت لغن بتنوني ..
...
أرسلت بواسطة بن بجدتها, January 02, 2013
أقف وقفة إجلال وإكرام وحب غير ناضب.. لما سطره بن الخلائف عبد الله بن الشيخ الهادي
سليلُ الاباةِ الصِّيد مَنْ طاب أصلُهُمْ
فحلوُّ ذُرى الأمجادِ أَكْرِمْ به أَصْلاَ
وإني لأختلف مع أخي الذي أكثر من الليت وذكر أن هراء كاتب المقال لا يستحق الدر على نحور الحسان الذي كتبه عبد الله..أحترم رأي الأخ الغيور على مدرسة السابق الأول وحق له فله العذر ولحبذا أعين رأت محاسن سعدى .. لكن ما كتب عبد الله كان بحاجة إلى من يوضحه لعامة أصحاب الشيخ بعد هذه الوسوسوة التي كتبها أو كتبت باسم محمد ولد خونة الذي فلله دره لاشلت يداه ..
وأسأل الله تعالى أن يعصم الطريقة وخلفاء الشيخ من خَبَثِ المريدين الذين يلازمونهم ملازمة سوء.. حبا لما في أيديهم من حطام الدنيا لاحبا لما في صدورهم من التخلية والتحلية حتى إذا غب عن أحدهم ما تعود ساعة من نهار انقلب كذئب الفلا الجائع لا يراعي حرمة ولا مكانة ونهش بالباطل وزرع التفرقة بين المسلمين وشغل الدنيا بالزور والباطل .
ولا يفوتني ونحن على أبواب موسم من مواسم الألفة والتواصل والحب والخير عيد المولد أن أطالب بتنظم مواسم مركزة جدا في كل مكان من تكانت حتى كرمسين يتم التخطيط الجيد لتنظيمها ويحرص أن يحضرها كل من كان في استطاعته أن يحضر.
كما أني أربأ بصفية بنت العربي أو محمد ولد خونة أوغيرهما وهما من هما كرم أصل وعلو همة وكعب وفتوة أن يبلغ بهم كره التيار الإسلامي واليأس من دخول الشباب العلوي إلى الشيوعية أن يضحيا بتماسك قومهما الذين لا ينقصهم من يحاول أن يشتت شملهم ..
وأطلب من كل شاب وقف على هذه الصفحة سواء كان إخوانيا أو قادريا أو سلفيا أو تجانيا أن يساهم بما يرد هؤلاء المردة الذين تعودنا على خروجهم من قماقهم كلما أحسوا بقرب وقوع مصلحة للعباد يبذرون الشقاق ويصولون ويجولون في المعرفة والسلوك والأصول والفروع.. والأنكى أن بعضهم يتكلم بلساننا ونعرفه ويحاول أن يخدع غيرنا لكونه درج بين أظهرنا لكن ما كتبه عبد الله ينخل أمثاله كما ينخل الشعير فالحمد لله الحمد لله على نعمه التي لا تحصى ولا إله إلا الله محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم
...
أرسلت بواسطة أحمد محمد سالم(المنسق العام لمبادرة المنبر) , August 15, 2013
لقد لفت إنتباهي فى مقالك قولك بأن الدكتور الشيخ المختار ولد حرمة هو صاحب مبادرة المنبر أو زعيمها كما جاء في مقالك وهذه المعلومة خاطئة فمبادرة المنبر في الطريقة التجانية لم تلتقي بالشيخ المختار ولد حرمة إلا في القاعة التي نظمت فيها ملتقاها الأول عندما كان من ضمن الوفد الرسمي لحزب الإتحاد من أجل الجمهورية وقد كنت على الربط حين عهدت بالكلمة إلى نائب رئيس الحزب محمد يحي ولد حرمه (وزير الإعلام الحالي ) فقيل لي بأن المتكلم بدله سيكون الدكتور الشيخ المختار بن حرمة ومع إحترامي لوجهة نظرك فإني أتوسم في كاتب مثلك أن يتحري ويتثبت ولاينسب إلي الشيخ المختار ولاإلي غيره مالم يكن لهم فيه أي دخل لامادي ولامعنوي وأحيطك علما ؟ أن مبادرة المنبر لم تتلق تمويلا من أي جهة وإنما كانت ممولة من طرف القائمين بها قناعة منهم بما تبنوا ؟ ويمكنك أن تتأكد عندما تجمعنا مع من أعطيتهم جهد غيرهم دون إذن مسبق من أصحاب المبادرة ؟ مع أننا فى مبادرة المنبر نقدر لكل شخص الوجهة التي يختارها لنفسه وليس من حقنا أن نحجر واسعا؟ وفق الله الجميع لما يحب ويرضي وجعلنا وإياكم من أهل الصراط المستقبم ؟ والسلام عليكم

أضف تعليق
تصغير | تكبير